المُوفق لا يملّ من تكرار التوبة؛ فالإيمانُ لا يعني عدمَ الوقوع في الذنب، بل طريق الثباتِ يتجاذبه سقوطٌ ونهوض؛ حتى نلقى اللهَ وهو راضٍ عنّا بهذه المجاهدة . قيل للحسن البصري: " ألا يستحيي أحدُنا من ربِّه، يستغفرُ من ذنوبه ثم يعود، ثم يستغفر ثم يعود؟! فقال : ودَّ الشيطانُ لو ظفر منكم بهذه؛ فلا تملّوا من الاستغفار ".